تصنف تركيا كواحدة من أفضل الدول في أطفال الأنابيب ، لماذا؟

تطّلع وزارة الصحة التركية كل ستة أشهرعلى المعدات والطاقم وطبيعة الأبنية والملفات لجميع عيادات أطفال الأنابيب وتعطيهم رخصاً في حال توافقهم للشروط والقوانين ، نحن ملزمون بالخضوع لجميع مقاييس العلاج بأطفال الأنابيب ، وباستعمال أحدث التقنيات للحصول على أفضل معدلات في الحمل.وتذوق الأكل التركي.

تكاليف العلاج في تركيا هو نصف التكاليف في الولايات المتحدة الأميريكية أو المملكة المتحدة ، فهذا يسمح بعلاج بأسعار معقولة. فالنقود التي سوف توفرها في العلاج يمكن استخدامها في العناية بالطفل وبتعليمه. وفي نفس الوقت اسطنبول بالأخص هي مكان سياحي مشهور يمكنك فيه الاطلاع على التاريخ ، والطبيعة الجميلة ،

تسمح تركيا بمظهرها المذهل بعلاج مريح ، فهناك ١٤٠ عيادة لأطفال الأنابيب في أرجاء تركيا فتشعر وكأن العلاج هو عطلة وإجازة. أفضل العيادات تتواجد في المدن الكبرى كاسطنبول ، أنقرة ، وإزمير.

ماهي مراحل العلاج بأطفال الأنابيب (IVF):

في هذه المرحلة يبدأ تحفيز المبيضان في الأيام الأولى من الدورة الشهرية عن طريق إبر تحوي هرمونات محفزة. وسبب هذا هو تحفيز المبيض في اليوم الثاني والثالث من الدورة الشهرية. تُستخذم هذه المواد لتحفيز المبيض على إنتاج بيوض متعددة مما يزيد من فرص الحمل. تختلف مدة التحفيز من مريض إلى آخر ، وعادة تتراوح من ١٠-١٢ أيام. يُراقب نمو البيوض كل يومين أو ثلاثة عن طريق الهرمونات والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

عند وصول البيوض إلى نضوج وحجم معين ، يُستخدم إبرة أخيرة تحوي هرمونات تحفز على الإباضة ودخول البيوض في مرحلة

جمع البيوض يتم بعد ٣٤-٣٦ ساعة من الإبرة. من المهم جداً تنفيذ الإبرة في الوقت الصحيح. يتم جمع البيوض عن طريق جهاز يستخدم الموجات الفوق الصوتية من خلال المهبل تحت تأثير التخدير لتجنب الألم. يؤخذ المريض في الصباح على معدة فارغة وتستغرق العملية ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة. جميع مراحل العلاج لا تتطلب المكوث في المشفى لمدة طويلة ولا تتطلب أكثر من ٢-٣ ساعات. خلال هذه العملية يستخرج السائل من داخل الحويصلات ، ومن ثم يتم تقييم وجود البيوض في السائل ، في بعض الأحيان قد لا يتواجد بيوض في السائل من أول مرة ، في هذه الحالات يتم غسل الحويصلات بسائل خاص ويمكن الحصول على البويضة من داخل الحويصلة. عدد البيوض المأخوذة من المريض يتراوح بين ١٠-١٢ بويضة ويمكن أن يكون هذا العدد من ١ إلى ٤٠ . وبشكل نادر جداً من الممكن عدم الحصول على أي بويضة. بعد هذه المرحلة تتم متابعة المريض لساعة أو اثنتينومن ثم يمكنه العودة إلى المنزل. المرحلة التالية هي اختيار البويضة الناضجة وبعدها الإخصاب ومن ثم النقل إلى الرحم.

بعد اختيار أفضل بويضة في مرحلة ال MII من عملية جمع البيوض، يتم التأكد من إخصاب البويضة في المخبر عن طريق استخدام IVF  أو استخدام الحقن المصغر ICSI . يتم اختيار طريقة التخصيب عادة بالنظر إلى عدد النطاف ، حركتها وجودتها. ففي بعض الحالات يكون استخدام الحقن ICSI  ذو فائدة أكثر لحدوث الإخصاب. في وسط غذائي معين يتم حفظ ومراقبة الأجنة ريثما تصبح جاهزة للنقل إلى الرحم. ويتم نقل جنين أو اثنين يكونان في صحة وجودة عالية إلى الرحم.

إنها عملية نقل الجنين من الحاضنات إلى تجويف الرحم عند الأم. في هذه المرحلة لا يوجد ضرورة للتخدير لأن المريض لن يشعر بالألم. في معظم الأحيان نفضل نقل الجنين بعد ١٢٠ ساعة ، هذا يقابل اليوم الخامس من جمع الجنين ووصوله لمرحلة  blastocyte وهي المرحلة التي تتم فيها عملية الغرس في الرحم في الحمل الطبيعي. يعتمد زمن النقل على نوعية وعدد الأجنة. قبل النقل يتم تنظيف عنق الرحم بمواد خاصة، وبعدها ينقل الجنين خلال أنبوب إلى العنق وثم تجويف الرحم ويوضع الجنين في قطرة سائل صغيرة. الموجات الفوق الصوتية تُستخدم لرصد مكان النقل تماماً ، ويفضل أن تكون المثانة ممتلئة لتأمين رؤية جيدة.

خلال هذه المرحلة يجب أن تعتنِ بنفسك وبالجنين ، وتجنب جميع العوامل التي تسبب أضراراً ، كالحركة الزائدة والعمل الثقيل. من الضروري جداً الانتباه إلى الغذاء والحصول على السوائل.يمكنك رؤية نتائج العلاج من خلال تحليل دم بعد ١٢ يوم من نقل الجنين. ومن ناحية أخرى ، في بعض الحالات ينتهي العلاج بفشل. لا تيأس بسبب ذلك. هذا الاحتمال لا يشكل خطراً في أول علاج أطفال الأنابيب. هناك بعض الأسباب التي يمكن البحث عنها والتي تسبب نتيجة سلبية في الحمل. في الحقيقة نحن نبدأ بالتحقيق في الأسباب المتقدمة بعد محاولتين فاشلتين من العلاج.

Op. Dr. Alper Şişmanoğlu

معلومات عن أطفال الأنابيب

العقم وعلاج أطفال الأنابيب

يمكن وصف العقم بأنه عدم القدرة على الحمل بعد علاقة جنسية منتظمة لمدة سنة . إذا كان عمر المرأة أكثر من ٤٠ سنة فتنقص هذه المدة لستة أشهر

عملية تجميد الجنين في علاج أطفال الأنابيب

إن عملية جمع الخلايا التكاثرية الذكرية والأنثوية ، ثم التخصيب المخبري ، وبعدها وضع الجنين السليم في الرحم تسمى طفل الأنابيب (IVF) . الأجنة المتبقية من عملية التخصيب المخبري يمكن تجميدها للاستخدام في المستقبل ، فيتم حفظ صحتها في سائل نيتروجيني في درجة حرارة -196 c . وفقاً لقوانين الحكومة التركية تُحفظ هذه الأجنة المتجمدة لمدة خمس سنوات. من غير المتوقع أن تُفقد أحد الأجنة في عملية الذوبان.

ما هي أعراض الأورام الليفية

الأورام الليفية هي خلايا تنمو بشكل غير اعتيادي داخل أو على الرحم. ليست خلايا سرطانية بل كتل حميدة غالباً ما تظهر خلال سنوات الخصوبة. أحياناً تنمو هذه الكتل وتصبح كبيرة فتشكل آلاماً في البطن وصعوبة في الطمث. في بعض الحالات قد لا يظهر أية أعراض. أنها كتل حميدة تظهر لأسباب غير معروفة.
لا تعني هذه الكتل ارتفاع نسبة حدوث سرطان الرحم ، وهي لا تتحول إلى سرطان أبداً.

التشخيص والمتابعة الجينية:

تتم المتابعة الجينية للجنين عن طريق arrayCGH or NGS في مراكزنا لأطفال الأنابيب. تُعد متابعة الكرومزوم رقم ٢٤ ثورة مبتكرة في التكنولوجيا ، فسمحت لنا برصد المشاكل في عدد الكرموزومات قبل نقل الجنين إلى الرحم.

هل تحتاج الى مساعدة؟ اتصل بنا الآن!